الاخبار

وزير الكهرباء يزور إيران لغرض حل ملف إمدادات الغاز والديون المستحقة

ويكيليكيس العراق …

بدأ وزير الكهرباء العراقي ماجد حنتوش، جولته في إيران، بهدف حل ملف إمدادات الغاز الإيراني والديون المستحقة لطهران بذمة العراق.

وذكرت الوكالة العراقية الرسمية، اليوم الاحد، أن “وزير الكهرباء العراقي ماجد حنتوش، وصل إلى الجمهورية الإيرانية في زيارة رسمية، وبدأ جولته هناك بمباحثات مع نظيره الإيراني علي رضا اردكانيان، التعاون المشترك في مجال الطاقة والغاز”.

فيما كشفت وكالة الأنباء الإيرانية عن أهم الملفات التي شهدتها مباحثات أخرى بين وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنة ووزير الكهرباء العراقي ماجد مهدي حنتوش، ومنها ملف تسديد الديون المترتبة على العراق إزاء صادرات الغاز الإيراني.

واشار وزير النفط الايراني خلال الاجتماع، إلى اتفاقيتين مهمتين لتصدير الغاز الإيراني إلى العراق أبرمتا خلال الأعوام الماضية مع وزارة الكهرباء العراقية، بحسب الوكالة الإيرانية.

وقال الوزير الإيراني، :“لغاية الآن تم تصدير 27 مليار متر مكعب من الغاز الإيراني إلى العراق”.

وأكد، أن “العلاقات قوية جداً بين شعبي وحكومتي إيران والعراق”، معرباً عن أمله بأن “تؤدي زيارة وزير الكهرباء العراقي لطهران إلى تنمية العلاقات بين الجانبين ووزارتي النفط الإيرانية والكهرباء العراقية والتي تم تأسيس ركائز جيدة لها في الماضي”.

وقال زنكنة، :“بطبيعة الحال فان تسديد الديون (المترتبة على العراق) إزاء صادرات الغاز (الإيراني) يواجه مشاكل لكننا نأمل بأن نتمكن من الوصول إلى حل في هذا المجال”.

من جانبه قال وزير الكهرباء العراقي خلال الاجتماع، إن :“العلاقات بين إيران والعراق علاقات ممتازة ونسعى لتنميتها يوما بعد يوم”، مشيراً إلى “اتفاقية صادرات الغاز بين البلدين لتشغيل محطات الكهرباء العراقية”.

وأضاف، “نسعى للوصول إلى سبيل لحل مشكلة تسديد المستحقات وأن ندفع ثمن الغاز لإيران”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق