اخبار كارونا

العراق يترقب قرار الصحة العالمية بشأن لقاح “أسترازينيكا”

ويكيليكيس العراق…

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، أنها تترقب قرار منظمة الصحة العالمية بشأن استخدام لقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية – السويدية المستخدم ضد فيروس كورونا، وذلك عقب تعليق أربع دول أوروبية استخدام اللقاح كإجراء احترازي بعد ورود تقارير عن ظهور جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم.

وأوضح مدير عام الصحة العامة بوزارة الصحة رياض الحلفي في تصريح : ان القاح شركة (أسترازينيكا) البريطانية – السويدية لم يصل الى العراق الى الآن، وأنه من المؤمل أن يصل الأسبوع المقبل”، مبيناً أنه “سيتم التداول مع منظمة الصحة العالمية لنرى ما هي القرارات بشأن اللقاح، وهل سيتم توقفه، خاصة أن هذه الدول الأربع أوقفت التعامل به كإجراء احترازي للتأكد فيما إذا كان سبب التجلط نتيجة اللقاح أم أمر آخر، وقد أعطت بريطانيا هذا اللقاح لأكثر من عشرة ملايين مواطن ولم تسجل أي حالة كهذه”.

وأضاف الحلفي، أن “النسبة التي تعرضت للتجلط المذكور، تعد قليلة بالنسبة لعدد الملقحين في الدول الأوروبية الأربع”، لافتاً إلى أن “الباحثين والعلماء سيتوصلون إلى معرفة ما إذا كان التجلط نجم عن اللقاح أم لا”، مؤكداً أنه “إذا كانت هناك علاقة بين اللقاح المذكور وتلك التجلطات فسنتوقف عن تلقيه أو تطعيمه للمواطنين”.

وفي ما يتعلق بإقبال المواطنين على التسجيل عبر المنصات الالكترونية لأخذ لقاح كورونا، أوضح الحلفي بأن “الإقبال ما زال قليلا جداً”، عازياً ذلك إلى عدة أسباب ومنها “عدم دراية المواطنين بالمنصات الالكترونية، لذا سنحاول الترويج عنها إعلامياً، فضلاً عن بعض الشائعات والتشكيك عبر بعض القنوات ووسائل التواصل الاجتماعي”.

وتابع، أن “موضوع التردد بأخذ اللقاح كان منتشراً في جميع أنحاء العالم في البداية، ولكن الاقبال حدث تدريجيا”، معرباً عن أمله بحدوث “زيادة تدريجية في الإقبال على اللقاح، فإنه يمكن كبح جماح كورونا بواسطة اللقاح والإجراءات الوقائية”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق